أعمال العمرة المفردة

أعمال العمرة المفردة

أعمال العمرة سبعة :

1 / الإحرام من الميقات .

2 / الطواف حول الكعبة سبعة أشواط .

3 / صلاة ركعتي الطواف في مقام إبراهيم عليه السلام .

4 / السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط .

5 / التقصير .

6 / طواف النساء حول الكعبة سبعة أشواط .

7 / صلاة ركعتي الطواف في مقام إبراهيم عليه السلام .

الأول : الإحرام من الميقات :

يجب على من يريد الإحرام أن يحرم من أحد المواقيت الخمسة :

( 1 ) مسجد الشجرة .

( 2 ) الجحفة .

( 3 ) قرن المنازل .

( 4 ) يلملم .

( 5 ) وادي العقيق .

مسـألة 4. يجوز الإحرام من مدينة جدة للعمرة المفردة ، بشرط أن يأتي بصيغة نذر حتى يسوغ له الإحرام منها ، فيقول وهو في المكان الذي يريد أن يحرم منه ، قبل أن يأتي بأي شيء من أعمال العمرة : ( لله علي أن أحرم من هنا للعمرة المفردة ) ، فإذا أتى بصيغة النذر بعدها يشرع في أول عمل من أعمال العمرة المفردة ، وهو الإحرام .

المستحبات قبل الإحرام :

1 /  يستحب قبل لبس الإحرام تنظيف البدن عن الوسخ ، وإزالة الشعر من الإبطين والعانة وتقليم الأظافر ، سواء الرجل أو المرأة ، وتعديل اللحية والشارب للرجال .

2 / يستحب الغسل ، ونيته هكذا : ( أغتسل غسل إحرام العمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) .

واجبات الإحرام :

الأول : لبس ثوبي الإحرام للرجال :

بعد الغسل مباشرة يلبس ثوبي الإحرام ، بأن يجعل أحدهما رداءً بحيث يستر منكبيه ، والآخر مئزراً بحيث يستر من السرة إلى الركبة .

مسـألة 5. يعتبر في ثوبي الإحرام للرجال أن لا يكونا مخيطين ، وليسا مغصوبين ، ولا من الحرير ، ويشترط الطهارة فيهما .

مسـألة 6. يجوز للنساء لبس المخيط ، ويحرم عليهن لبس الحرير الخالص .

الثاني والثالث : نية الإحرام والتلبية:

مسـألة 7. يستحب أن يصلي ركعتين قبل نية الإحرام ، والأفضل أن يقرأ في الأولى بعد الحمد التوحيد ، وفي الثانية بعد الحمد الكافرون ، ثم يحمد الله ويصلي على محمد وآله عليهم الصلاة والسلام .

صورة النية والتلبية :

بعد الركعتين ينوي الإحرام ويلبي هكذا : ( أحرم إحرام العمرة المفردة وألبي قربة إلى الله تعالى لَـبَّـيْـكَ الـلـهُمَّ لَـبَّـيْـكَ ، لَـبَّـيْـكَ لا شَـريكَ لـك لَـبَّـيْـكَ ، إنَّ الـحَـمْـدَ والـنِّـعْـمَـةَ لـكَ والـمُـلْـكَ لا شَـريـكَ لَـكَ لَـبَّـيْـكَ ) .

مسـألة 8. التلبية واجبة مرة واحدة لعقد الإحرام ، ولكن يستحب تكرارها إلى حدود مكة ، خصوصاً في اختلاف الأحوال إذا ركب أو نزل ، وإذا استيقظ من النوم ، وإذا أكل أو شرب .

مسـألة 9. إذا أحرم الإنسان يحرم عليه أمور كثيرة راجعها إن أحببت .

الثاني : الطواف حول الكعبة :

الأمور الواجب معرفتها قبل الطواف :

الأول : طهارة البدن وثوبي الإحرام من الخبث :

مسـألة 10. إن طاف وفي بدنه أو ثوبي الإحرام نجاسة وهو عالم بها فطوافه باطل .

مسـألة 11. إن رأى النجاسة في أثناء الطواف ، فإن كان قبل الشوط الرابع يقطع الطواف ويطهر النجاسة ، ويعيد الطواف من الأول . وإن كان بعد الشوط الرابع علّم موضعه وتطهر ، ثم أكمل الطواف من ذلك الموضع .

الثاني : الطهارة من الحدث :

مسـألة 12. إن طاف وهو محدث فطوافه باطل ، ولو كان عن جهل أو سهو أو نسيان .

مسـألة 13. إن أحدث في أثناء الطواف ، فإن كان قبل الشوط الرابع يقطع الطواف ويتوضأ ويعيد الطواف ، وإن كان بعد الشوط الرابع يعلم موضعه ويتوضأ ، ثم يكمل الطواف من ذلك الموضع .

الثالث : الابتداء من الركن العراقي وهو الذي فيه الحجر الأسود بحيث يحاذي يسار الطائف مع الحجر .

الرابع : الطواف بين البيت ومقام إبراهيم عليه السلام :

مسـألة 14. لا يبتعد الطائف عن البيت في جميع أطرافه أكثر من 26.5 ذراعاً تقريباً = 13.25 متراً .

الخامس : أن يكون البيت على يسار الطائف في الطواف ، وعدم استقبال البيت بوجهه أو استدباره .

السادس : عدم لمس حجر إسماعيل في جميع الأشواط

السابع : الطواف سبعة أشواط من غير نقص أو زيادة

الثامن : الانتهاء بالركن الذي فيه الحجر الأسود ( الركن العراقي )

التاسع : الاختتان للذكور فلا يصح طواف بغير اختتان

مسـألة 15. الطواف ركن من أركان العمرة .

إذا عرف المعتمر هذه الشروط فالآن يبدأ الطواف من الركن الذي فيه الحجر الأسود فينوي هكذا : ( أطوف حول هذا البيت سبعة أشواط طواف العمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) ويمشي على سكينة ووقار ذاكراً الله عز وجل .

الثالث : صلاة ركعتي الطواف :

يجب على المعتمر بعد الانتهاء من الطواف أن يصلي في المقام – إن أمكن – ركعتي الطواف فينوي هكذا : ( أصلي ركعتي طواف العمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) .

مسـألة 16. يجب أن تكون هذه الصلاة صحيحة ، لكي يصح بها الطواف ، وصحتها تستلزم النطق السليم في جميع أذكارها ، وإتيان أفعالها على النحو الصحيح .

مسـألة 17. إذا منعه مانع كالازدحام وغيره عن الصلاة في مقام إبراهيم عليه السلام يصلي خلفه أو أحد جانبيه ، لكن مهما أمكن قدم الخلف على الجانبين .

الرابع : السعي بين الصفا والمروة :

يجب على المعتمر بعد الانتهاء من ركعتي الطواف أن يتجه إلى الصفا ، ويسعى سبعة أشواط بين الصفا والمروة مبتدئاً بالصفا ومنتهياً بالمروة .

كيفية السعي :

أن يقف على الصفا وينوي هكذا : ( أسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) . ويتجه نحو المروة ، فإذا وصل إليها فهذا الشوط الأول ، ثم يتجه إلى الصفا فإذا وصل إليها فهذا الشوط الثاني ، ثم يتجه نحو المروة فإذا وصل فهذا الشوط الثالث ، ثم يتجه إلى الصفا فإذا وصل فهذا الشوط الرابع ، ثم يتجه نحو المروة فإذا وصل فهذا الشوط الخامس ، ثم يتجه إلى الصفا فإذا وصل فهذا الشوط السادس ، ثم يتجه نحو المروة فإذا وصل فهذا الشوط السابع .

مسـألة 18. السعي ركن من أركان العمرة . ويجوز السعي راكباً لكن راجلاً أفضل . والأحوط أن يكون طاهراً من الحدث . ويجب أن يكون السعي سبعة أشواط بغير زيادة أو نقص .

الخامس : التقصير :

يجب على المعتمر بعد الانتهاء من السعي أن يقصر ، والتقصير هو الأخذ من الشعر أو الأظافر : (أقصر لإحلال إحرام العمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) .

السادس : طواف النساء :

يجب على المعتمر بعد التقصير التوجه إلى الكعبة ليطوف طواف النساء وهو مثل طواف العمرة في شروطه ، فينوي هكذا : ( أطوف حول هذا البيت سبعة أشواط طواف النساء للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) .

السابع : ركعتا طواف النساء :

يجب على المعتمر بعد طواف النساء أن يصلي ركعتي الطواف في المقام _ إن أمكن _ فينوي هكذا : ( أصلي ركعتي طواف النساء للعمرة المفردة قربة إلى الله تعالى ) .

 

الكعبة المشرفة
رسم توضيحي للطواف حول الكعبة
رسم توضيحي للطواف حول الكعبة
الصلاة خلف المقام
الصلاة خلف المقام
الصلاة خلف المقام ابراهيم